آخـر الأخبـار
recent

الخميس، 22 فبراير 2018

ziiad

علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية




الموسوعة الكاملة حول اسباب تساقط الشعر و علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية

علاج تساقط الشعر من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الناس نتيجة عدم فهم السبب الرئيسي في التساقط او بسبب الوصفات والأدوية غير الصحيحه المستخدمه في علاج تساقط الشعر, اما بالنسبة لأسباب تساقط الشعر :

علاج تساقط الشعر

–  الوراثة
– عدم التوازن الهرموني ( اختلال في افراز الغدة الدرقية)
– الضغط العصبي
– المواد الكيميائية في الشامبو،وكريمات الشعر والجل.
– عدوى ، على سبيل المثال ، مرض الذئبة و مرض السكري
– بعد العمليات الجراحية – الأدوية ، على سبيل المثال ، سيولة الدم (وتسمى أيضا مضادات التخثر ) ، والادوية المستخدمة لمرض النقرس وارتفاع ضغط الدم أو القلب ، وفيتامين A ( إذا أخذ كمية زائدة منه ) ، وحبوب منع الحمل و مضادات الاكتئاب. – تسريحات الشعر التي تستخدم الاسلاك وتوصيل الشعر ولفافات الشعر.
– امراض  فروة الرأس ، على سبيل المثال ، التلوث الفطرية أو الصدفية.
كيفية منع تساقط الشعر : يمكن تجنب الصلع والذي يصيب الرجال والنساء عن طريق بعض العادات الجيدة:
– لا تغسل شعرك بالماء الساخن .
– استخدم فرشاة جيدة ولا تمشط شعرك بالاتجاة المعاكس. – تدليك فروة الرأس بشكل لطيف لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد غسله بالماء. هذا يزيد الدورة الدموية و يعزز بصيلات الشعر في فروة الرأس و تجنب الصلع .
– استخدام الزيوت العطرية الطبيعية والتي تعتبر مفيدة جدا للشعر ,فمثلا زيت  الخروع و زيت جوز الهند مفيد في علاج تساقط الشعر .
الغذاء و علاج تساقط الشعر :
1- البروتين ينمو الشعر يمكن ان يسبب نقص البروتين الى احداث نمط صلع معين فينصح باتناول الحمص وفول الصويا واللوز، الجوز، بذور اليقطين.
2- الاكثار من فيتامين Cيعتبر فيتامين  C مفيد للنمو الشعر، فينصح بتناول البرتقال والليمون، وكذلك الفلفل الأخضر. الجرعة المقترحة 1000 إلى 3000 ملغ في اليوم.
3- تناول الطعام الذي يحوي فيتامين (ب)    يعتبر البيوتين وفيتامين (ب) مصدر مهم لنمو الشعر. B3 يساعد على بناء على فروة الرأس. فمن الأفضل أن تناول المكملات التي تحوي فيتامينات B،  التوصيات: الخضار والفطر والخميرة والمكسرات وسمك السلمون.
4- الحديد يقلل من تساقط الشعريساعد الحديد على تقويه فروة الرأس ، ينصح بتناول مواد تحوي نسب عالية من الحديد كالكبد والمشمش والزبيب.
5- شرب المياه في حالة زراعة الشعر شرب كمية مناسبة من الماء يوميا يساعد على بقاء جذع الشعرة رطب ويغذي الشعرة.
6- تقليل المشروبات الكحولية للحد من تساقط الشعر شرب الخمر يقلل من تطور الشعر  .
7- فيتامين E ينمي الشعرفيتامين E ينشط تدفق الدم الى فروة الراس فيزيد من نمو الشعر.
8- فيتامين A لشعر صحيفيتامين A يغذي بصيلات الشعر فينصح بتناول البيض ، واللفت ، والكوسا ، والجزر.
وصفات طبيعية في علاج تساقط الشعر:
1- حليب جوز الهند نغسل فروة الراس   بحليب جوز الهند  فهو العلاج الشعبي في مناطق شرق اسيا ، على سبيل المثال، تايلاند، والفلبين. ونتركه حوال نصف ساعة ثم نغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر لنظفة من بقايا حليب جوز الهند.
2- زيت إكليل الجبل زيت إكليل الجبل علاج مثالي  لتساقط الشعر، فيمزج ثلاث ملاعق منه  مع  زيت الزيتون، زيت فيتامين E أو زيت الأفوكادو. يطبق المزيج على فروة الرأس ولف شعرك بمنشفة. اترك المزيج لمدة 20 إلى 25 دقيقة قبل غسل شعرك.
3- الفلفل الاسود وعصير الليمون الفلفل الاسود وعصير الليمون هو الحل النموذجي لتطبيق الفلفل الاسود وعصير الليمون على الشعر، نخلط ملعقتين الفلفل الاسود كلها مع بعضها البعض لتصبح كالغراء. نطبق الغراء على فروة الرأس ونلف الراس بمنشفة حول رأسك لمدة 45 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء البارد وغسل الشعر جيدا.
4- الرحيق الملكي  يمزج ملعقة كبيرة من الرحيق الملكي مع ملعقة زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. نطبق ونفرك فروة الرأس  لمدة 15-20 دقيقة. يغسل الشعر جيدا وتعاد 3-4 مرات كل أسبوع.  – يخلط عصير البصل مع 1/4 ملعقة كبيرة من الرحيق الخام، وبعد ذلك فرك فروة الرأس باستمرار. – تدليك فروة الرأس والشعر بالرحيق مع صفار البيض. يترك لمدة 1/2 ساعة، ثم يغسل. هذا هو علاج طبيعي نموذجي للشعر و علاج تساقط الشعر.
5- عصير الصبار وهو في الصدارة بين أفضل العلاجات ضد تساقط الشعر . يمكن تدليك فروة الراس بهلام الصبار ويترك فترة نصف ساعة ويغسل الشعر جيدا .
هذه المعلومات مهمه جدا في علاج تساقط الشعر لكن هناك بعض الحالات من الصلع لا يمكن علاجها خصوصا المرحلة المتقدمة خصوصا عند الرجال.