آخـر الأخبـار
recent

الخميس، 22 فبراير 2018

ziiad

نصائح لتجعل وجبات المطاعم صحية قدر الإمكان


نصائح لتجعل وجبات المطاعم صحية قدر الإمكان.


استمتع بطعامك دون أدنى قلق واحصل على مقدار ومكونات الطعام المناسبة وكذلك الأطباق الجانبية و الصلصات
ربما سمعت مسبقاً أن تناول الطعام خارج المنزل سيفسد نظامك الغذائي حتى ولو قصدت أفضل المطاعم. حيث من المعلوم أن بعض المكونات في المطاعم مثل الملح والسكر والزبدة تضاف بكميات كبيرة إلى معظم الأطباق الشهية. لكن رغم ذلك يمكنك الاستمتاع بتناول وجبة لذيذة في أحد المطاعم إن اتبعت فقط هذه النصائح البسيطة.
.

تقول أخصائية التغذية كاثي مكمانوس ومديرة إدارة قسم التغذية في مستشفى بريجهام لطب النساء/للنساء التابع لجامعة هارفارد:
إن تناول الطعام في المطعم بصحبة العائلة و الأصدقاء قد يكون ممتعاً بالفعل إذا أجريت بعض التعديلات لتحظى بتجربة رائعة وصحية.
.
أقرأ هذه المقالة لتتعرف على بعض الإستراتجيات المساعدة على ذلك:
.
.
.
.
١. انتبه إلى مقدار الطعام
.
إن معظم الأطباق الرئيسية في معظم المطاعم كافية في الحقيقة لأكثر من شخص واحد باستثناء المطاعم المعتمدة على طريقة نوفيليو كوزين في إعدادها للأطباق.  (نوفيليو كوزين تعني بالفرنسية  “المطبخ الجديد” والتي تشير إلى طريقة جديدة في تحضير الأطباق، حيث تحمل توجهاً نحو إعداد الأطعمة الأقل دسماً و الأقل احتواءً على الدهون).
تقول مكمانوس: تعد الحصص الكبيرة بمثابة تحدٍ في العديد من المطاعم فعند توفر الطعام في الطبق سيكون من الصعب المقاومة.
وتقترح مكمانوس تبعاً لذلك ثلاثة من الاستراتجيات المساعدة على تجنب تناول الطعام الزائد عن الحاجة وهي:
- قم بتقسيم طبقك الرئيسي إلى نصفين حال وصوله وأطلب من الموظف لف أحد النصفين.
- تقاسم الطبق مع من خرج معك لتناول العشاء.-
  قم بطلب طبقين من المقبلات بدلاً من الطبق الرئيسي حيث تتسم أطباق المقبلات بحصصها الصغيرة.
 .
.
.
.
٢. تجنب الزبدة والملح
.
تحتوي العديد من الأطباق على كميات قد تجهلها من الزبدة والملح فمن الأفضل أن تسأل الموظف حينها عن طريقة تحضير الطبق قبل الطلب.
يمكنك أن تطلب وجبتك مشوية أو مطبوخة بالبخار دون إضافة الزبدة أو بتشويحها بالقليل من زيت الزيتون عوضاً عن الزبدة. كما يمكنك أن تطلب من الطباخ التقليل من الملح.
قم بالتحقق من مصادر الملح الأخرى مثل صلصة الصويا وصلصة الجبن وأطلب عدم إضافة الملح إلى مكوناتها أو إضافته بشكل معتدل.
 .
.
.
.
٣. اسأل عن البدائل
.
لا تخجل من السؤال عن البدائل. تقول مكمانوس: يحتاج الكثير من الناس إلى طلب البديل نظراً لحساسية أجسادهم تجاه نوع معين من الطعام، ولذلك ما من سبب سيمنع الزبون من أن يحصل على حقه بطلب البديل.
يقوم موظفي المطعم باستبدال الأرز الأبيض بالأسمر والسميد العادي بمعكرونة القمح الكامل فالكثير من العناصر تملك بدائل جيدة ومتوفرة. جرب طلب طبق صغير من السلطة أو الخضروات الخضراء بدلاً من حلقات البصل أو الفاصوليا السوداء بدلاً من البطاطس المقلية. تأكد من الأطباق الجانبية المتوفرة في قائمة الطعام فقد تجد فيها بديلاً مناسباً دون أن تخرج عن المألوف.
 .
.
.
.
٤. الصلصات الجانبية
.
تشكل الصلصات تحدياً في العديد من المطاعم. حيث يمكن أن تتفاجأ بوجود كمية كبيرة من الصلصة في الطبق حال وصوله. بإمكانك تجنب ذلك عن طريق طلبها كصلصات جانبية حيث تستطيع بهذه الطريقة إضافة الكمية المناسبة منها بنفسك. كما يمكنك تجربة مذاقها أيضاً عن طريق غمس قطعة الطعام بها حتى تتجنب غمر الطبق بالكثير منها.
 .
.
.
.
٥. التخطيط المسبق
.
يعد التخطيط المسبق واحدة من أفضل استراتجيات الحفاظ على النظام الغذائي. تحقق من قائمة الطعام عن طريق الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالمطعم أو عن طريق زيارة المكان. فبشكل عام سترغب بتجنب الأطعمة المقلية المحتوية على نسب عالية من الدهون، والأطعمة المحتوية على نسب عالية من الملح، واللحوم المقددة المحتوية على نسب عالية من الأثنين.
يساعدك التخطيط المسبق على تحديد ما إذا كنت ترغب في تخطي طبق معين مقابل آخر. على سبيل المثال قد ترغب بالتخلي عن سلة الخبز مقابل الاستمتاع بملعقة أو اثنتين من طبق التحلية.
.
.